الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

جامعة بورتلاند "توقف" علاقاتها مع شركة بوينغ وسط احتجاجات في غزة (ترجمة)

جاءت هذه الخطوة في أعقاب اعتقالات وإيقاف المتظاهرين ضد الحرب في عدد من الجامعات الأمريكية – والتي انحرفت في بعض الأحيان إلى معاداة السامية وترهيب الطلاب اليهود – والتي اجتاحت مؤسسات التعليم العالي من الساحل إلى الساحل.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

قررت جامعة ولاية بورتلاند تعليق التبرعات المقدمة من شركة بوينج مؤقتًا، في أعقاب المطالبات بقطع العلاقات مع الشركة الرائدة في صناعة الطيران وسط الحرب المستمرة في غزة، بينما تم إنشاء مخيم احتجاجي للطلاب يوم الاثنين على الرغم من طلبات الأمن لإخلاء الحرم الجامعي.

وفي رسالة مفتوحة، أعلنت رئيسة جامعة ولاية ميشيغان، آن كود ، يوم الجمعة، أن الجامعة ستستضيف منتدى في شهر مايو لمناقشة مخاوف الطلاب بشأن "العلاقات" مع شركة تصنيع الأسلحة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، والتي تأتي في المقام الأول في شكل تبرعات خيرية.

وبينما كان الطلاب يحثون الجامعة على قطع علاقتها مع شركة بوينغ لسنوات، تصاعدت الضغوط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة بعد المذبحة التي ارتكبتها الحركة في 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل.

وقام Cudd بتفصيل علاقة الجامعة مع Boeing في مؤتمر صحفي الشهر الماضي، كما ذكرت النشرة الإخبارية للطلاب PSU Vanguard ، قائلًا إن الشركة تبرعت هذا العام بمبلغ 150 ألف دولار لفصل دراسي، بالإضافة إلى تبرع منتظم بمبلغ 28000 دولار لتمويل المنح الدراسية.

الجناح الدفاعي للشركة المصنعة للطائرات، Boeing Defense, Space and Security، لديه مكاتب في إسرائيل ويزود البلاد بطائرات مقاتلة بما في ذلك F-15IA – البديل الإسرائيلي لطائرة F-15EX المتقدمة – وطائرة الهليكوبتر الهجومية AH-64 Apache.

وتمتلك شركة بوينغ مصنعاً كبيراً للتصنيع في إيفريت، واشنطن، على بعد حوالي 320 كيلومتراً (200 ميل) من بورتلاند، حيث يعمل العديد من خريجي جامعة الأمير سلطان بعد إكمال دراساتهم.

وفي حين قالت كود في المؤتمر الصحفي الذي عقد في شهر مارس إنها لا ترى "أي سبب منطقي لإعادة التفكير" في العلاقة مع شركة بوينغ، بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كتبت أن "العاطفة" التي كان الطلاب يطالبون بها لقد حفزها التغيير على "الاستماع وطرح أسئلة إضافية".

وكتبت: "في غضون ذلك، ستتوقف جامعة ولاية أريزونا عن طلب أو قبول أي هدايا أو منح أخرى من شركة بوينغ حتى تتاح لنا فرصة المشاركة في هذا النقاش والتوصل إلى استنتاجات حول مسار العمل المعقول".

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب اعتقالات وإيقاف المتظاهرين ضد الحرب في عدد من الجامعات الأمريكية – والتي انحرفت في بعض الأحيان إلى معاداة السامية وترهيب الطلاب اليهود – والتي اجتاحت مؤسسات التعليم العالي من الساحل إلى الساحل.

على الرغم من قرار وقف المساهمات المالية من شركة Boeing، قام المتظاهرون في PSU بتحصين مكتبة الحرم الجامعي، مما دفع الأمن يوم الاثنين لمطالبتهم بإخلاء المعسكر.

وفي جامعة كولومبيا، مركز الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل، بدأت السلطات يوم الاثنين بإيقاف المتظاهرين الذين رفضوا التفرق، على الرغم من الطلبات والتحذيرات المستمرة.

وبينما تقام احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين ومعادية لإسرائيل بشكل منتظم في الجامعات الأمريكية منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول مع الهجوم غير المسبوق الذي شنته المنظمة الإرهابية على إسرائيل والذي قُتل فيه 1200 شخص واحتجز 253 كرهائن، أثارت المظاهرات اهتمامًا متجددًا بعد كولومبيا. وأقام المتظاهرون في الجامعة مخيمهم في وقت سابق من هذا الشهر.