رياضة..

رباعيات برشلونة.. أسرار السقوط من القمة للقاع

وكالة أنباء حضرموت

مثَّلت الهزائم برباعية علامة فارقة في موسم مخيب للآمال لبرشلونة، وهي الخسارة الأبرز التي كلفته ضياع جميع البطولات هذا الموسم.

وقضت الخسائر برباعيات مختلفة على فرص برشلونة في التتويج بأي لقب خلال الموسم الحالي 2023-2024، سواء في الدوري الإسباني أو السوبر المحلي أو في كأس الملك أو دوري أبطال أوروبا.

وفرَّط برشلونة في لقب الدوري الإسباني (الليغا) رسميا (السبت) بعد الخسارة أمام مضيفه جيرونا 2-4، ليتجمد رصيده عند 73 نقطة في المركز الثالث، مبتعدا بفارق 14 نقطة عن ريال مدريد بطل المسابقة الذي حسم التتويج باللقب رسميا قبل 4 جولات من النهاية.

وخسر برشلونة جميع البطولات هذا الموسم بالهزيمة برباعية في المباريات الحاسمة، وهي التي تحققت في 4 مناسبات مختلفة.

وجاءت الخسارة الأولى برباعية في نهائي السوبر الإسباني أمام ريال مدريد، حيث تعرض برشلونة للهزيمة بنتيجة 1-4 في 14 يناير/ كانون الثاني 2024.

كما ودع برشلونة بطولة كأس ملك إسبانيا من الدور ربع النهائي بالخسارة أمام أتلتيك بلباو بنتيجة 2-4 يوم 24 من الشهر ذاته.

وفي 16 أبريل/ نيسان، ودع فريق تشافي هيرنانديز بطولة دوري أبطال أوروبا من الدور ربع النهائي أمام باريس سان جيرمان بعد الخسارة في مباراة الإياب بنتيجة 1-4.

وأخيرا جاءت الخسارة أمام جيرونا بنتيجة 2-4 يوم 4 مايو/ أيار الحالي، لتجرد الفريق من لقب الليغا، حيث أهدت تلك المباراة الحاسمة اللقب إلى الغريم التقليدي ريال مدريد بشكل رسمي.

برشلونة يسقط برباعية جديدة أمام جيرونا

الهزائم برباعية لم تقتصر على تلك المباريات الأربع الحاسمة فقط، خاصةً أن جيرونا سبق أن حقق الفوز على برشلونة في الدور الأول بنفس نتيجة مباراة الدور الثاني 4-2، وذلك خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي بالجولة الـ16 لليغا، على ملعب لويس كومبانيس معقل العملاق الكتالوني.

وأصبح جيرونا بذلك أول فريق في الليغا يسجل 4 أهداف ضد برشلونة في الدور الأول والدور الثاني، منذ فريق سالامانكا في موسم 1997-1998 (4-3 في ملعب إل هيلمانتيكو و1-4 في كامب نو).

كما استقبلت شباك الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن أكثر من 4 أهداف في مواجهة فياريال بالدوري الإسباني، في المباراة التي خسرها الفريق على ملعبه 3-5 في الجولة الـ22 من المسابقة يوم 27 يناير 2024.

برشلونة يسقط من القمة للقاع
يأتي ذلك الموسم الكارثي رغم تتويج برشلونة بالدوري الإسباني الموسم الماضي 2022-2023 بأرقام مميزة، وقبله السوبر الإسباني.

وتُوج برشلونة بطلا لليغا في الموسم الماضي لأول مرة منذ 2019، بعد اعتلاء صدارة الترتيب مبتعدا بفارق 10 نقاط عن ريال مدريد.

وداع كلوب لليفربول.. أمنية غريبة بهطول الأمطار
والمفارقة أن برشلونة حقق رقما غير مسبوق في تاريخ النادي، حيث خرج بشباك نظيفة في 24 مباراة، محطما الرقم القياسي السابق الذي تحقق في موسم 2014-2015 (23 مباراة بشباك نظيفة).

وكان برشلونة صاحب أقوى خط دفاع في الليغا حيث تلقت شباك الفريق 20 هدفا فقط على مدار 38 جولة.

وعلى النقيض هذا الموسم، استقبل برشلونة 43 هدفا حتى الآن في الدوري الإسباني خلال 34 مباراة، ولم يعرف الخروج بشباك نظيفة إلا في 14 مباراة بالمسابقة.