العاصمة عدن

صحة عدن تأهل 15 قابلة مدربة على تقديم خدمات نوعية في الطوارئ التوليدية والوليدية

وكالة أنباء حضرموت

دشن الدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن أمس الأحد في العاصمة عدن  الدورة التدريبية الأساسية الثانية للقابلات في برنامج الطوارئ التوليدية والوليدية ، لعدد 15 قابلة من العاملات في المرافق الصحية بمحافظة عدن ،بدعم وتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،وتنفيذ منظمة جون سنو JSI ، بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية FMF ,تحت إشراف مكتب الصحة العامة والسكان محافظة عدن ، وذلك ضمن مشروع "صحتنا أولاً " .

و تهدف الدورة على مدى 17 يوم ، إلى تأهيل وتدريب القابلات ، على تقديم خدمات نوعية جيدة في الطوارئ التوليدية والوليدية ، من خلال الإرشادات الطبية المهنية والتطبيق العملي لدى الطوارئ وتنمية مهاراتهم ، في إطار مشروع "صحتنا أولاً ".

وفي التدشين الذي حضره مدير برنامج الصحة الانجابية مكتب الصحة بالمحافظة الدكتوره عبير نعمان ، ومدير المنظمات الدولية في الصحة بعدن الدكتور أحمد بن نويصر ، ومدير إدارة الإعلام مكتب الصحة بالمحافظة الاستاذ محمد المحمدي ، والمدير التنفيذي لمؤسسة الطبية الميدانية FMF الدكتوره مها عبادي ، ومسؤولة الصحة فى منظمة جون سنو JSI الدكتوره بشرى الاغبري.

أكد الدكتور البيشي إلى أهمية الورشة التدريبية ، التي تهدف إلى تقليل نسبة وفيات ومراضة الأمهات و المواليد والتحسين من جودة الخدمات في المجتمع  و المرافق الصحية التي يعملون بها، في مجال الطوارئ التوليدية والوليدية ، من خلال رفع كفاءة ومهارات مقدمي الخدمات  "القابلات".

كما أشار مدير عام الصحة بعدن الدكتور أحمد البيشي الي أهمية الدورات التدريبيه ، التي تنفذها المؤسسة الطبية الميدانية و منظمة جون سنو بالشراكة مع مكتب الصحة بالمحافظة ، في برامج الصحة الانجابية و الصحة الام و الطفل ، والتي تهدف إلى الارتقاء بجودة الخدمات الصحية ، والتحسين من مستواها في كافة المرافق الصحية بالمحافظة.

كما ثمنت القابلات المشاركات في الورشة التدريبية ، الجهود المبذولة من قبل قيادة مكتب الصحة بالمحافظة ممثلة بالمدير العام الدكتور أحمد البيشي ، لرفع مستوى قدراتهن و اكتسابهن المهارات والمعارف ، التي تساعدهن في رفع مستوى تقديم خدمات نوعية جيدة في الطوارئ التوليدية والوليدية في المرافق الصحية و المجتمع .