الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يقلل من أهمية تأخير شحنات الأسلحة: “تم حلها بشكل خاص” (ترجمة)

منذ عدة أشهر، ظل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعلن أن القوات الإسرائيلية ستنفذ عملية لاستئصال آخر معاقل حماس في رفح، بغض النظر عما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق في محادثات الرهائن الجارية والتي تتصور هدنة ممتدة لعدة أسابيع على الأقل في عام 2016. العودة لإطلاق سراح بعض الأسرى.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

بدا الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء وكأنه يقلل من الاحتجاز غير المسبوق على ما يبدو لشحنة أسلحة من قبل الإدارة الأمريكية التي تشعر بالقلق من احتمال حدوث عملية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح جنوب غزة، قائلا إن الحلفاء يحلون أي خلافات “خلف الأبواب المغلقة”.

وردا على سؤال حول هذه القضية في مؤتمر في تل أبيب استضافته صحيفة يديعوت أحرونوت، وصف كبير المتحدثين العسكريين الأدميرال دانييل هاغاري التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة بأنه وصل إلى "نطاق غير مسبوق، على ما أعتقد، في تاريخ إسرائيل".

وعندما تم الضغط عليه بشأن توقف تسليم القنابل الثقيلة ، قال هاجاري: "نحن مسؤولون عن المصالح الأمنية لإسرائيل ونولي اهتمامًا بالمصالح الأمريكية في الساحة".

وأشاد بحجم التعاون بين مقر قيادة الجيش الإسرائيلي والقيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM) خلال الحرب، قائلاً: "هناك شيء أكثر أهمية من المساعدة الأمنية وهو الدعم العملياتي".

وأكدت إدارة بايدن يوم الثلاثاء التقارير التي تفيد بأنها احتجزت مؤخرًا شحنة كبيرة من القنابل زنة 2000 و500 رطل، والتي كانت تخشى أن تستخدمها إسرائيل في عملية برية كبيرة تلوح في الأفق في مدينة رفح المكتظة بالسكان جنوب قطاع غزة.

وهذه هي المرة الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس التي تحتجز فيها الولايات المتحدة شحنة أسلحة للجيش الإسرائيلي، والتي كانت تزوده بها بشكل شبه دائم منذ 7 أكتوبر.

وتعارض واشنطن بشدة شن هجوم كبير في رفح، اقتناعا منها بأنه لا يمكن لإسرائيل أن تشن هجوما بينما تضمن سلامة ما يزيد على مليون فلسطيني يحتمون هناك.

ووفقا لمسؤولي دفاع إسرائيليين، فإن أربع من كتائب حماس الست المتبقية موجودة في المدينة، إلى جانب أعضاء قيادة الحركة وعدد كبير من الرهائن الذين اختطفتهم من إسرائيل خلال هجوم 7 أكتوبر الذي أشعل الحرب في غزة.

منذ عدة أشهر، ظل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعلن أن القوات الإسرائيلية ستنفذ عملية لاستئصال آخر معاقل حماس في رفح، بغض النظر عما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق في محادثات الرهائن الجارية والتي تتصور هدنة ممتدة لعدة أسابيع على الأقل في عام 2016. العودة لإطلاق سراح بعض الأسرى.

واعترف هاجاري بالتحديات التي تواجه الهجوم الكبير على رفح، موضحًا أنه لم يبدأ قبل أشهر لأن "ظروف العمليات" لم تكن متوافرة بسبب أعداد كبيرة من سكان غزة الذين لجأوا إلى المدينة ومحيطها.

وقال إن رفح “ليست بأهمية خان يونس وشمال غزة”، في إشارة إلى مناطق أخرى في قطاع غزة عمل فيها الجيش الإسرائيلي بالفعل.

وقال هاجاري: “سنتعامل مع رفح بالطريقة التي تناسبنا”، وحذر من أنه “حتى بعد أن نتعامل مع رفح، سيكون هناك إرهاب”. وسوف تتحرك حماس شمالاً وتحاول إعادة تنظيم صفوفها، حتى في الأيام المقبلة. أينما عادت حماس، سواء في شمال القطاع أو في وسطه، فسنعود إلى العمل”.

وسيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر يوم الثلاثاء، بعد يوم من حثه حوالي 100 ألف فلسطيني على الإخلاء من الأحياء الشرقية للمدينة. وبدا أن واشنطن تشير إلى موافقتها على العملية المحدودة قائلة إن أهدافها مشروعة.

وقد اندلعت الحرب بسبب الهجوم الذي نفذته منظمة حماس الإرهابية في 7 تشرين الأول/أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص في إسرائيل واحتجاز 252 رهينة، معظمهم من المدنيين. ولا يزال 128 رهينة اختطفتهم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول في غزة - وليسوا جميعاً على قيد الحياة. وقد قُتل 267 جنديًا إسرائيليًا خلال الهجوم البري ضد حماس ووسط العمليات على طول حدود غزة.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 34 ألف شخص في القطاع قتلوا في القتال حتى الآن، وهو رقم لا يمكن التحقق منه بشكل مستقل ويشمل حوالي 13 ألف مسلح من حماس تقول إسرائيل إنها قتلتهم في المعركة. وتقول إسرائيل أيضًا إنها قتلت حوالي 1000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر.