مجلس الخدمة يقول إن دوائر الدولة تعاني الترهل لكنها بحاجة إلى عشرات آلاف الموظفين

وكالة أنباء حضرموت

كشف مجلس الخدمة الاتحادي العراقي، الأربعاء 8 أيار 2024، عن وجود حاجة توظيف فعلية داخل دوائر الدولة تقدّر بعشرات آلاف الدرجات، فيما أشار إلى أن الكثير من الوزرات العراقية تعاني من الترهل الوظيفي، مشيراً إلى عدم الوقوف عند حملة الشهادات العليا والأوائل في التوظيف.

وقال متحدث المجلس سعد اللامي في لقاء متلفز تابعته "جسور"،  إن "المجلس تلقّى مؤخراً إجابات من دوائر الدولة أشارت إلى أن هناك حاجة فعلية تقدر بحدود 80 ألف درجة وظيفية وفي مختلف الاختصاصات، وأرسلنا تقريراً مفصّلاً إلى مجلس الوزراء بهذا الصدد"، وذلك على الرغم من وجود "ترهل وظيفي" في الكثير من الوزارات، وفق اللامي.

وأضاف: "لن نقف عند حملة الشهادات العليا والأوائل في التعيين، ونحتاج إلى كوادر وسطية مهمة جداً ولكن نحتاج إلى توظيف جهازنا الإداري حيث يعاني من فوضى في أماكن واستقرار في أماكن أخرى".

اللامي طالب بمنح المجلس "صلاحية كاملة لرسم خارطة الجهاز الإداري"، مضيفا: "لا نمارس مهامنا بشكل أريحي".

واختتم اللامي قوله، إن "الموازنة شملت 31418 من حملة الشهادات العليا والأوائل بالتعيين، والتعاقد مع 10000 متعاقد في وزارة الدفاع، و38 ألف متعاقد في وزارة الداخلية، و150 ألف عقد في بعض المحافظات وأيضاً ورد ذكر إعادة بعض المفسوخة عقودهم فيها، ليكون المجموع 31 ألف تعيين".

وفي وقت سابق، قال عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي إن "عدد الموظفين في دوائر ومؤسسات الدولة بلغ عددهم 4 ملايين و200 ألف موظف، فيما بلغ عدد المتقاعدين مليونين و500 ألف متقاعد".

وأشار الكاظمي إلى أنه "في حال تضمنت جداول موازنة 2024 شيئاً جديداً بخصوص تثبيت العقود والأجور اليومية، فسيتم التعامل معه من قبل اللجنة المالية النيابية".