حزب الله يخزن أسلحة إيرانية في المطار اللبناني الرئيسي

كتب موقع التلغراف يوم الأحد 24 يونيو: الإرهابيون يمرون عبر ضباط الجمارك “المرتشين” بكميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية دون اعتراض

موسى أفشار
خريج جامعة المستنصرية ببغداد محلل الشأن الإيراني وشؤون الشرق الأوسط خاصة الشؤون العربية. منذ أكثر من 20 عامًا يعمل كاتبًا ومحللًا في وسائل الإعلام العربية. عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية كاتب مقالات وله مقابلات وآراء عديدة في وسائل الإعلام العربية الرصينة
وكالة انباء حضرموت

كتب موقع التلغراف يوم الأحد 24 يونيو: الإرهابيون يمرون عبر ضباط الجمارك “المرتشين” بكميات كبيرة من الأسلحة الإيرانية دون اعتراض.

يخزن حزب الله كميات كبيرة من الأسلحة والصواريخ والمتفجرات الإيرانية في المطار المدني الرئيسي في بيروت، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ويقال إن المخزون يشمل صواريخ مدفعية غير موجهة إيرانية الصنع من طراز “فلق”، وصواريخ “فاتح-110” قصيرة المدى، وصواريخ باليستية متنقلة تطلق من الطرق، وصواريخ “إم-600” التي يتراوح مداها بين 150 و200 ميل.

كما يوجد في المطار صاروخ AT-14 Kornet ، وهو صاروخ موجه بالليزر مضاد للدبابات (ATGM) ، وكميات كبيرة من صواريخ بركان الباليستية قصيرة المدى ، ومتفجرات RDX ، وهو مسحوق أبيض سام يسمى cyclonite ، أو سداسي.

وتثير هذه التسريبات مخاوف من أن مطار رفيق الحريري، الذي يبعد أربعة أميال فقط عن وسط المدينة، يمكن أن يصبح هدفا عسكريا رئيسيا.

وقال أحد العاملين في المطار، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: “هذا أمر خطير للغاية، الصناديق الكبيرة الغامضة التي تصل على متن رحلات مباشرة من إيران هي علامة على أن الوضع يزداد سوءا.

“عندما بدأت هذه الأشياء تمر عبر المطار ، كنت أنا وأصدقائي خائفين لأننا علمنا أن شيئا غريبا يحدث.”

وأثار مخاوف من أن يتسبب هجوم على المطار أو انفجار هناك في أضرار كبيرة، مقارنا الانفجار المحتمل بالانفجار الذي حطم المرفأ في عام 2020 وألحق أضرارا بجزء كبير من وسط بيروت.

وحذر من أن “بيروت ستكون معزولة عن العالم، ناهيك عن عدد الضحايا والأضرار. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تحدث كارثة في المطار. »

وكان حزب الله قد اتهم سابقا باستخدام المطار المدني لتخزين الأسلحة، لكن شخصا مطلعا على الأمر ادعى أن هذا المطار ازداد منذ بدء النزاع في تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف أحد العمال أنه في نوفمبر/تشرين الثاني، وصلت “صناديق كبيرة بشكل غير عادي” على متن رحلة مباشرة من إيران. “هذا لا يحدث في كثير من الأحيان، لكنه حدث بالضبط عندما كان الجميع في لبنان يتحدثون عن إمكانية الحرب.

وقال شخص آخر مطلع على الأمر: “أراقب عمليات حزب الله في مطار بيروت منذ سنوات، ولكن عندما يفعلون ذلك في أوقات الحرب، فإنه يحول المطار إلى هدف.

إذا استمروا في جلب هذه البضائع، التي لا يسمح لي بفحصها، أعتقد حقا أنني سأموت من الانفجار أو من قصف “البضائع” من قبل إسرائيل. لسنا نحن وحدنا ، بل الناس العاديون ، الناس يدخلون ويخرجون ويذهبون في إجازة.

وكان الغرب قد فرض عقوبات على قادة حزب الله في السابق بتهمة التهريب عبر المطار.

وعلى الرغم من العقوبات، يزعم موظفو المطار أن وفيق صفا، الرجل الثاني في قيادة حزب الله ورئيس جهازه الأمني، أصبح شخصية سيئة السمعة في المطار.

وفي إشارة إلى علاقاته الوثيقة مع مديري الجمارك، ادعى المصدر المطلع: “وفيق صفا موجود دائما في الجمارك. أشعر أنه إذا لم نفعل ما يقولونه، فإن عائلاتنا ستكون في خطر”.

ويدعي أنه في مدينة تضررت اقتصاديا منذ عام 2019، فإن العمال الذين يعملون مع حزب الله “يسيرون مثل الطاووس” بساعات وهواتف ذكية جديدة ويقودون سيارات جديدة. وأضاف أن “الكثير من الأموال تذهب تحت الطاولة