بايدن يقول معاناة الشعب الفلسطيني هي "في مقدمة أولوياتي"..

العاهل السعودي يدعو إلى وقف "الجرائم البشعة" في غزة ويحث على دخول المساعدات (ترجمة)

أدت الحرب إلى انتشار الجوع والنزوح الجماعي داخل القطاع، مما أثار غضبا في جميع أنحاء العالم الإسلامي ومخاوف بين المسؤولين الإسرائيليين من تصعيد عنيف في المنطقة خلال شهر الصيام.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

أصدر زعماء العالم تحياتهم بمناسبة حلول شهر رمضان يوم الأحد، حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن أفكاره كانت مع الفلسطينيين الذين يعانون في غزة، بينما يتجمع المسلمون في جميع أنحاء العالم لشهر الصيام.

وقال بايدن، الذي يعمل على التوصل إلى هدنة في الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس، إن "معاناة الشعب الفلسطيني ستكون في ذهن الكثيرين" خلال شهر رمضان. وأضاف: "إنه أمر في ذهني بالنسبة لي".

"الشهر الحرام هو وقت للتأمل والتجديد. ويأتي هذا العام في لحظة ألم هائل. وقال الرئيس إن الحرب في غزة سببت معاناة رهيبة للشعب الفلسطيني. “لقد شردت الحرب ما يقرب من مليوني فلسطيني؛ والعديد منهم في حاجة ماسة إلى الغذاء والماء والدواء والمأوى.

وقال إن الولايات المتحدة ستواصل "قيادة الجهود الدولية لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة" و"مواصلة العمل دون توقف لتحقيق وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل كجزء من صفقة إطلاق سراح الرهائن".

وستواصل واشنطن أيضًا "البناء نحو مستقبل طويل الأمد من الاستقرار والأمن والسلام" الذي يتضمن "حل الدولتين لضمان تقاسم الفلسطينيين والإسرائيليين تدابير متساوية من الحرية والكرامة والأمن والازدهار".

يمثل شهر رمضان المبارك، الذي يشهد امتناع المسلمين عن الطعام والماء من شروق الشمس حتى غروبها، فترة من التأمل الديني واللقاءات العائلية والعطاء في جميع أنحاء العالم الإسلامي. رأت السلطات الدينية في المملكة العربية السعودية الهلال ليلة الأحد، مما يعني أن يوم الاثنين هو أول أيام الصيام في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، بالإضافة إلى معظم أنحاء العالم الإسلامي، على الرغم من أن دولًا أخرى، مثل الأردن، ستبدأ الشهر الكريم الثلاثاء .

وتأتي عطلة هذا العام وسط الحرب في قطاع غزة، التي اندلعت بعد أن اقتحم الإرهابيون بقيادة حماس الحدود إلى إسرائيل عن طريق البر والجو والبحر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، معظمهم من المدنيين. وتعهدت إسرائيل بإسقاط نظام حماس وإطلاق سراح الرهائن، وشنت هجوما جويا وبريا، قالت فيه إنها تستهدف جميع المناطق في غزة التي تنشط فيها الحركة.

وتقول وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة إن أكثر من 30 ألف شخص في القطاع قتلوا منذ بدء القتال، على الرغم من أنه لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل ويعتقد أنها تشمل المدنيين وأعضاء حماس الذين قتلوا في غزة، بما في ذلك نتيجة الإرهاب. صواريخ الجماعات الخاصة تخطئ في إطلاقها. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل حوالي 13,000 من حماس ومسلحين آخرين في غزة، بالإضافة إلى 1,000 إرهابي داخل إسرائيل في 7 أكتوبر وبعده بوقت قصير.

وأدت الحرب إلى انتشار الجوع والنزوح الجماعي داخل القطاع، مما أثار غضبا في جميع أنحاء العالم الإسلامي ومخاوف بين المسؤولين الإسرائيليين من تصعيد عنيف في المنطقة خلال شهر الصيام.

تحدث العاهل السعودي الملك سلمان، بصفته خادم الحرمين الشريفين، عن شكره يوم الأحد على "النعم التي أنعمت بها المملكة العربية السعودية"، لكنه أشار إلى أن الحرب في غزة المحاصرة ستلقي بظلالها على شهر الصيام والصلاة المبارك.

وقال: "بينما نشهد قدوم شهر رمضان هذا العام، قلوبنا مثقلة بالأسى على المعاناة المستمرة لإخواننا الفلسطينيين الذين يواجهون عدواناً لا هوادة فيه".

ونطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الجرائم البشعة وضمان إنشاء ممرات إنسانية وإغاثية آمنة.

وكتب العاهل الأردني الملك عبد الله في X، "اللهم خفف معاناة إخواننا في غزة وأرفع الظلم عنهم".

كتب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على X: “أجدد دعوتي إلى الله عز وجل أن يحفظ وطننا ويبعد عنه الأخطار والشرور والحروب، وأن تتضافر جهودنا جميعا لتجاوز هذه المرحلة الصعبة التي نمر بها. يمرون."

وأقر رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في بيان أنه "بالنسبة للعديد من الأستراليين، سيكون رمضان هذا العام مميزا عن غيره".

"إنني أقر وأتفهم الضيق العميق الذي يعاني منه العديد من المسلمين في أستراليا وهم يشهدون الصراع المستمر في الشرق الأوسط. وكتب: "في رمضان هذا العام، بينما تجتمعون في المنازل والمساجد في جميع أنحاء بلادنا، آمل أن تتعززوا بالتعبير عن إيمانكم وروابط مجتمعكم".

وفي كلمته أمام الجالية المسلمة في بلاده، أقر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بأن الأزمة الإنسانية في غزة "تثقل كاهل احتفالاتهم".

وكتب على موقع X: "أؤكد من جديد دعوة كندا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، ولوصول المساعدات إلى المدنيين المحتاجين - دون تأخير".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على موقع X: "للأسف، طغت الحرب والمعاناة المستمرة على شهر رمضان هذا العام في أوكرانيا".

"أتمنى أن يقربنا هذا الشهر الفضيل من تحقيق السلام العادل والعادل. ليس فقط بالنسبة لأوكرانيا، ولكن أيضًا لجميع الدول التي تعاني حاليًا من الحرب. وقال إن الإنسانية قادرة على تحقيق مستوى من الوحدة يضمن العدالة ويحمي الحياة من الحروب.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في رسالة إلى المصريين في الخارج، في بيان مكتوب: “إنه لمن دواعي سروري أن أبعث إليكم بخالص التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا. أعمالنا الصالحة في هذا الشهر وحفظاً لمصر والمصريين”.