الصراع الفلسطيني الاسرائيلي..

الشاباك يحبط مخططا إيرانيا لتهريب أسلحة متطورة إلى نشطاء في الضفة الغربية (ترجمة)

يشكل تهريب الأسلحة تحديا مستمرا لإسرائيل، على طول حدودها الشرقية الطويلة التي يسهل اختراقها مع الأردن، وفي الضفة الغربية. ويعتقد المسؤولون أن معظم الأسلحة تستخدم في الجرائم العالمية، وتعهدوا باتخاذ إجراءات صارمة ضدها كجزء من الجهود المبذولة لإنهاء سنوات من إراقة الدماء في المجتمع العربي.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

كشف جهاز الأمن العام الشاباك يوم الإثنين عن إحباطه مؤخرا محاولات إيرانية لتهريب كميات كبيرة من الأسلحة المتطورة إلى نشطاء في الضفة الغربية لاستخدامها في هجمات على أهداف إسرائيلية.

وبحسب الشاباك، كانت وراء المؤامرة الوحدة 4000 الإيرانية، وقسم العمليات الخاصة التابع لمنظمة استخبارات الحرس الثوري الإسلامي، برئاسة جواد غفاري، ووحدة العمليات الخاصة التابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا، والمعروفة باسم الوحدة 18840. والتابعة لرئيس الوحدة 840 الإيرانية أصغر بكري.

وتم الكشف عن المؤامرة من قبل الشاباك والجيش الإسرائيلي خلال استجواب الفلسطينيين الذين اعتقلوا بشبهة التخطيط لهجمات إرهابية.

وكشف التحقيق أيضًا أن المسؤول الكبير في فتح، منير مقداح، وهو من سكان مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، كان متورطًا في الخطط، حسبما ذكر الشاباك.

وخلال استجواب المشتبه بهم الفلسطينيين المعتقلين، قال الشاباك أنه تبين أن مقدح عمل على تجنيد فلسطينيين من الضفة الغربية لتنفيذ هجمات وتهريب أسلحة إيرانية، وكذلك تمويل الهجمات.

وقال الشاباك إن الجيش الإسرائيلي استولى على كمية “كبيرة” من الأسلحة المتطورة من إيران التي تم تهريبها إلى الضفة الغربية، كجزء من التحقيق في مكدا والمؤامرة الإيرانية.

ومن بين الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها قنبلتان كبيرتان من طراز BTB15، وخمسة ألغام أرضية مضادة للدبابات من طراز YM-2 مزودة بصمامات، وأربعة قاذفات قنابل يدوية من طراز M203، و15 كجم من متفجرات C4، و10 كجم من المتفجرات البلاستيكية Semtex، و13 صاروخًا مضادًا للدبابات محمولة على الكتف، و15 قاذفات آر بي جي، و16 صاروخا من طراز آر بي جي-7 و15 قنبلة يدوية، و33 بندقية هجومية من طراز إم 4، و50 مسدسا.

وقال الشاباك إنه يعمل مع الجيش الإسرائيلي لتحديد موقع أسلحة إيرانية إضافية تم تهريبها إلى الضفة الغربية، بالإضافة إلى قتل أو القبض على الخلايا الإرهابية التي تجندها إيران.

وقالت الوكالة إنها “تأخذ نظرة جدية” لمحاولة إيران ووكلائها، مضيفة أنها “ستواصل تنفيذ إجراءات نشطة في جميع الأوقات لرصد وإحباط أي نشاط يعرض أمن دولة إسرائيل وحلفائها للخطر”. المواطنين، لفضح والإضرار بجهود الإيرانيين لتنفيذ أنشطة إرهابية داخل الأراضي الإسرائيلية، وسنعمل على تقديم المتورطين إلى العدالة”.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن إيران تسعى إلى الترويج لهجمات إرهابية كبيرة من خلال تهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية.

وقال جالانت لقوات وحدة النخبة دوفديفان في 11 مارس/آذار: "علينا أن نستعد لتزايد الإرهاب خلال شهر رمضان".

وأضاف أن "إيران تعمل على تصعيد حدة الهجمات من خلال تهريب العديد من الأسلحة"، واصفا الأسلحة بأنها "عالية الجودة".

وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق أنها أحبطت محاولات تهريب متفجرات إيرانية الصنع إلى إسرائيل والضفة الغربية من الأردن.

ويشكل تهريب الأسلحة تحديا مستمرا لإسرائيل، على طول حدودها الشرقية الطويلة التي يسهل اختراقها مع الأردن، وفي الضفة الغربية. ويعتقد المسؤولون أن معظم الأسلحة تستخدم في الجرائم العالمية، وتعهدوا باتخاذ إجراءات صارمة ضدها كجزء من الجهود المبذولة لإنهاء سنوات من إراقة الدماء في المجتمع العربي.

وخلافاً لحدود إسرائيل الأخرى - مع مصر ولبنان وسوريا - فإن الحدود مع الأردن مفتوحة إلى حد كبير، وفي كثير من الأحيان دون سياج كبير، والحراسة محدودة، مما يجعلها قناة سهلة للتهريب على نطاق واسع.