الاحتيال والتآمر..

الحكم على ملك العملات المشفرة المخلوع سام بانكمان فرايد بتهمة الاحتيال على مستثمري FTX (ترجمة)

حث محامو بانكمان فرايد وأصدقاؤه وعائلته على التساهل، قائلين إنه من غير المرجح أن يسيء مرة أخرى. ويقولون أيضًا إن مستثمري FTX استعادوا أموالهم إلى حد كبير - وهو ادعاء يعارضه محامو الإفلاس، FTX ودائنيها.

فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

يواجه قطب العملات المشفرة السابق سام بانكمان فرايد احتمال السجن لعقود من الزمن عندما يُحكم عليه يوم الخميس لدوره في انهيار FTX عام 2022، التي كانت ذات يوم واحدة من أكثر المنصات شعبية في العالم لتداول العملات الرقمية.

وأُدين بانكمان فريد، 32 عاماً، في نوفمبر/تشرين الثاني بتهمة الاحتيال والتآمر، وهو انخفاض كبير عما كان عليه قبل عام عندما بدا هو وشركاته يركبون قمة النجاح التي أدت إلى إعلان سوبر بول وتأييد المشاهير من نجوم مثل لاعب الوسط توم. برادي والممثل الكوميدي لاري ديفيد.

وجدت هيئة المحلفين أن Bankman-Fried استخدم بشكل غير قانوني الأموال من مودعي FTX لتغطية نفقاته، والتي تضمنت شراء عقارات فاخرة في منطقة البحر الكاريبي، ورشاوى مزعومة لمسؤولين صينيين وطائرات خاصة.

وأوصى الادعاء بعقوبة السجن لمدة تتراوح بين 40 و50 عاما.

"لقد وقع المدعى عليه ضحية لعشرات الآلاف من الأشخاص والشركات، عبر عدة قارات، على مدى عدة سنوات. سرق أموالاً من العملاء الذين ائتمنوه عليها؛ لقد كذب على المستثمرين. وأرسل وثائق ملفقة إلى المقرضين؛ لقد ضخ ملايين الدولارات من التبرعات غير القانونية إلى نظامنا السياسي؛ وقام برشوة المسؤولين الأجانب. وقال ممثلو الادعاء للقاضي لويس أ. كابلان في دعوى قضائية إن كل جريمة من هذه الجرائم تستحق عقوبة طويلة.

وقد حث محامو بانكمان فرايد وأصدقاؤه وعائلته على التساهل، قائلين إنه من غير المرجح أن يسيء مرة أخرى. ويقولون أيضًا إن مستثمري FTX استعادوا أموالهم إلى حد كبير - وهو ادعاء يعارضه محامو الإفلاس، FTX ودائنيها.

قبل أسبوعين، هاجم محامي بنكمان فرايد، مارك موكاسي، توصية مكتب المراقبة بالسجن لمدة 100 عام، قائلاً إن الحكم بهذه المدة سيكون "بشعًا" و"همجيًا".

وحث القاضي على الحكم على بانكمان فرايد بالسجن لمدة تتراوح بين خمس وست سنوات ونصف.

وقال موكاسي: "سام ليس "العبقري الشرير" الذي صورته وسائل الإعلام أو الشرير الجشع الذي تم وصفه أثناء المحاكمة"، واصفًا موكله بأنه "مجرم غير عنيف لأول مرة".

وكانت قيمة Bankman-Fried تقدر بمليارات الدولارات على الورق بصفته المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة FTX، والتي كانت ثاني أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم في وقت واحد.

وسمحت FTX للمستثمرين بشراء العشرات من العملات الافتراضية، من Bitcoin إلى العملات الأكثر غموضًا مثل Shiba Inu Coin. مع تدفق أموال المستثمرين بمليارات الدولارات، أصدر بانكمان فرايد إعلانًا في لعبة Super Bowl للترويج لشركته واشترى حقوق تسمية إحدى الساحات في ميامي.

لكن انهيار أسعار العملات المشفرة في عام 2022 أثر سلباً على FTX، وأدى في النهاية إلى سقوطها. اشترت شركة صندوق التحوط التابعة لشركة FTX، والمعروفة باسم Alameda Research، مليارات الدولارات من استثمارات العملات المشفرة المختلفة التي فقدت مبالغ كبيرة من قيمتها في عام 2022. وحاول Bankman-Fried سد الثغرات في الميزانية العمومية لشركة Alameda بأموال عملاء FTX.

واعترف ثلاثة أشخاص آخرين من الدائرة الداخلية لبانكمان فريد بالذنب في الجرائم ذات الصلة وشهدوا في محاكمته.

الاسم الأكبر بين الثلاثة كان كارولين إليسون، التي كانت ذات يوم صديقة بانكمان فرايد. وصف إليسون بانكمان فرايد بأنه شخص يحسب أنه كان يعلم أنه من المحتمل أن يرتكب جرائم عندما كان يوجه استخدام أموال العملاء. كما شهد اثنان من أصدقاء بانكمان فرايد، غاري وانغ ونيشاد سينغ، بأنهما شعرا بأن بانكمان فرايد وجههما لارتكاب عمليات احتيال.