دراسة في جامعة تل أبيب..

باحثون يكتشفون آلية تشجع نمو الأورام السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالقلب (ترجمة)

الدراسة التي قدمت في مؤتمر AHA تابعت المجموعة، التي لم يكن أي منهم يعاني من مشاكل في القلب في البداية، لمدة 15 عاما. ووجدت أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب على مدى 10 سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ثلاث مرات خلال 15 عاما من الدراسة.

يُظهر الباحثون أن الجزيئات المجهرية الغنية بالعوامل تهرب من القلب الشافي وتنتقل عبر مجرى الدم للوصول إلى الأورام الموجودة

حفظ الصورة
فريق الترجمة
فريق الترجمة بوكالة أنباء حضرموت
وكالة انباء حضرموت

يقول باحثون في جامعة تل أبيب إنهم اكتشفوا آلية تشجع نمو الأورام السرطانية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران، بقيادة طالب الطب تال كالر، أن فقاعات مجهرية تسمى الحويصلات الصغيرة خارج الخلية (sEVs) تهرب من القلب أثناء شفاءه من احتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية). يدخلون مجرى الدم وينتهي بهم الأمر إلى "تغذية" الأورام السرطانية في أجزاء أخرى من الجسم.

وجد كولر وزملاؤه الباحثون أن الدواء الشائع الاستخدام لعلاج أمراض القلب قد يكون قادرًا على تقليل أو إيقاف قدرة الخلايا الجذعية السرطانية على تعزيز السرطان.

وتم نشر الدراسة التي راجعها النظراء، والتي أشرف عليها البروفيسور جوناثان ليور، من معهد نيوفيلد لأبحاث القلب التابع لجامعة TAU ومعهد تامان في مركز ليفيف لعلاج وأبحاث القلب والأوعية الدموية والصدر التابع لمركز شيبا الطبي، في شهر مارس في مجلة Circulation .

لقد لاحظ الباحثون والأطباء منذ فترة طويلة أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب لديهم أيضًا خطر أكبر للإصابة بالسرطان.

وفي عام 2019، قدم الباحثون في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية بيانات من تقييم 12712 شخصًا من دراسة فرامنغهام للقلب ، وهي دراسة مستمرة متعددة الأجيال بدأت في عام 1948 تسعى إلى تحديد العوامل أو الخصائص المشتركة التي تساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية.

الدراسة التي قدمت في مؤتمر AHA تابعت المجموعة، التي لم يكن أي منهم يعاني من مشاكل في القلب في البداية، لمدة 15 عاما. ووجدت أن الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب على مدى 10 سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ثلاث مرات خلال 15 عاما من الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك، كان الأشخاص المشاركون في الدراسة الذين أصيبوا لاحقًا بنوبة قلبية أو قصور في القلب أو الرجفان الأذيني، لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بالسرطان مقارنة بأولئك الذين لم يكن لديهم أي مشاكل في القلب.

ومعظم هذه الدراسات رصدية، ويحاول العلماء فهم العلاقة السببية بين أمراض القلب والسرطان. يعتقد البعض أن الأمر يتعلق بزيادة الالتهاب والتغيرات في مستويات الهرمونات التي تسببها مشاكل القلب في الجسم.

هل يمكن للمركبات الكهربائية الصغيرة وحمولتها تفسير العلاقة السببية؟

"يركز معظم الباحثين الذين يبحثون في sEVs وأمراض القلب على إمكانية علاجهم أو حتى علاجهم من أمراض القلب. قال ليور: " نحن ننظر إلى الفيزيولوجيا المرضية الخاصة بهم".

وقال: "قبل بضع سنوات، أبلغنا عن دور sEV الموجود في الدهون حول القلب وكيف تحمل العوامل التي لديها القدرة على التسبب في الرجفان الأذيني، وهو النوع الأكثر شيوعًا من عدم انتظام ضربات القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب".

في ضوء الاهتمام المتزايد بالنظر في الروابط المحتملة بين أمراض القلب والسرطان، فكر فريق جامعة TAU في البحث عن كيفية ارتباط sEV. لقد اعتقدوا أن العديد من التقارير الموجودة التي تدعي أن العوامل الفردية كانت وراء الارتباط بين المرضين لا معنى لها.

"لقد اعتقدنا أن عاملاً واحدًا ربما لا يكون كافيًا. لذلك قررنا أن ننظر إلى sEVs، التي تحتوي على عوامل متعددة، بما في ذلك البروتينات والسيتوكينات والحمض النووي الريبوزي الدقيق والحمض النووي الريبوزي.

وفقًا لـ Caller، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت sEV تعمل على تعويض القلب بعد نوبة قلبية أم لا.

"لكن هذا ليس ما كنا ننظر إليه. وقال كالر: "لقد ركزنا على نمو الأورام السرطانية وركزنا على حقيقة أن sEV تجد طريقها إلى الدورة الدموية بعد نوبة قلبية".

إطلاق العنان لعوامل النمو وتثبيط المناعة

وبحسب كالر، فقد رأى هو وزملاؤه أن هذه الفقاعات الصغيرة، التي يتراوح حجمها بين 30 و100 نانومتر، تصل إلى الأورام السرطانية. لم يكن قادرًا على القول إنهم يستهدفون الأورام لغرض محدد، فقط أن بعضها ينتهي به الأمر في الأورام. وينتهي بهم الأمر أيضًا في أعضاء مثل الكبد والكلى.

وأوضح ليور أن بعض المواد البيولوجية الموجودة داخل sEV يبدو أنها تغذي السرطان.

"تحتوي السيارات الكهربائية على آلاف عوامل النمو المختلفة. وقال إن هذه الفقاعات تعزز بشكل مباشر نمو بعض الأورام وتعدل أيضًا جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة لنمو الورم.

حتى الآن، وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية السرطانية تلعب دورًا في تطور السرطان الموجود. ولم يركزوا على ما إذا كانوا يساهمون في ظهور السرطان في المقام الأول.

وأوضح كالر: "لا نعرف هذا بعد، ولكن يمكننا أن نفترض أن هذه الخلايا تفعل ذلك لأن العوامل المسببة للالتهابات والتليفية التي تحملها معروفة بأنها تلعب دورًا في بدء السرطان".

ووجد الباحثون أنه في الفئران كان هناك ارتباط قوي بين sEV ونمو سرطان الرئة. وفي الوقت نفسه، وجدوا ارتباطًا ضعيفًا بنمو سرطان الثدي الثلاثي السلبي، وهو الشكل الأكثر عدوانية لسرطان الثدي.

وعندما نظروا إلى sEVs ومزارع الخلايا السرطانية في الأطباق في المختبر، وجدوا مرة أخرى ارتباطًا قويًا بتطور سرطان الرئة. وكان هناك أيضًا ارتباط قوي بنمو سرطان القولون. وكان هناك ارتباط ضعيف مع نمو سرطان الجلد، ومرة ​​أخرى مع سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

وقال كالر: "هناك بالطبع العديد من أنواع السرطان الأخرى، لكننا لم نبحث فيها جميعًا في هذه الدراسة".

وحاول الباحثون التفكير في طريقة لتقليل إفراز الخلايا الجذعية السرطانية من قلوب الفئران المتضررة. قرروا إعطاء الحيوانات سبيرونولاكتون، وهو دواء معروف وقديم وفعال يستخدم لعلاج قصور القلب. ووجدوا أن القلوب تفرز عددًا أقل من الخلايا السرطانية بنسبة 30%، وأن الأورام السرطانية تنمو بشكل أبطأ.

على الرغم من النتائج الواعدة لسبيرونولاكتون، كان الباحثون قلقين بشأن جدوى استخدام الدواء في المجال السريري بسبب آثاره الجانبية السلبية، مثل التثدي (خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون مما يسبب زيادة في كمية غدة الثدي). الأنسجة عند الأولاد أو الرجال).

واقترح ليور أنه يمكن النظر في الأدوية الأحدث المستخدمة حاليًا في الممارسة السريرية والتي تشبه السبيرونولاكتون، ولكنها تسبب تأثيرات ضارة أقل.

وقال كالر: "النقطة المهمة هي أنه يجب معالجة القلب التالف بشكل فعال للحد من نمو السرطان".

وفقا لليور، يجب أن يكون التركيز على الوقاية من المرض من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي حتى يتم فهم العلاقة بين SEVs ونمو الورم السرطاني بشكل كامل.

وقال: "نأمل في المستقبل أن يكون لدينا أهداف دوائية أكثر تحديدًا بناءً على أبحاث تال والتي يمكننا استخدامها لاستهداف العلاقة بين أمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان".