التجمع العالمي لإيران حرة: مظاهرة حاشدة في برلين ومؤتمر بحضور شخصيات دولية في باريس

تجمع عشرات الآلاف من الإيرانيين في ساحة بيبل بلاتز في برلين يوم السبت 29 يونيو، للتواصل مباشرة مع مؤتمر في باريس حيث انضم ضيوف بارزون إلى المتحدثين في برلين للتعبير عن دعمهم للحرية في إيران.

مهدي عقبائي
وكالة انباء حضرموت

تجمع عشرات الآلاف من الإيرانيين في ساحة بيبل بلاتز في برلين يوم السبت 29 يونيو، للتواصل مباشرة مع مؤتمر في باريس حيث انضم ضيوف بارزون إلى المتحدثين في برلين للتعبير عن دعمهم للحرية في إيران.

في برلين، رحب السيناتور الأمريكي السابق روبرت توريسيلي بالمتظاهرين الذين قدموا من دول أوروبية مختلفة. وكان نائب رئيس البرلمان الأوروبي السابق أليخو فيدال كوادراس، الذي نجا من محاولة اغتيال في نوفمبر 2023 عندما أطلق إرهابي أرسلته طهران النار عليه في وجهه في مدريد، هو المتحدث الأول، يليه فرانز جوزيف يونج، وزير الدفاع الألماني السابق. كما ألقى الوزير الاتحادي الألماني السابق للشؤون الاقتصادية بيتر ألتماير كلمة أمام الحضور، وشهد الحدث حضور وفد من السياسيين الألمان.

التجمع العالمي لإيران حرة: مظاهرة حاشدة في برلين ومؤتمر بحضور شخصيات دولية في باريس

في باريس، عقد مؤتمر متزامن ضم رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المنتخبة مريم رجوي وعددًا كبيرًا من السياسيين الدوليين المشهورين، بما في ذلك مايك بنس، وستيفان هاربر، ومايك بومبيو، وليز تروس، وجون بولتون، بالإضافة إلى وفد أمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ووفود من البرلمان الأوروبي. كما انضمت البرلمانات الوطنية الأوروبية إلى مسيرة برلين عبر الإنترنت.

وأشادت مريم رجوي، عبر ارتباط تلفازي مع المظاهرة، بالشعب الإيراني ونضال المرأة الإيرانية من أجل الحرية، مؤكدة: “إن حشدكم الضخم اليوم في برلين يمثل استمرارًا لانتصار الشعب الإيراني في المقاطعة الوطنية لانتخابات (المرشد الأعلى الإيراني علي) خامنئي.”

وقالت: “إن الانتخابات الصورية هي نتيجة المأزق والإخفاقات الكبرى التي يعاني منها النظام لأن الشعب الإيراني أعلن مرارًا وتكرارًا أن “صوتنا هو لإسقاط النظام، ولا يوجد مكان لإجراء انتخابات في هذا النظام”. لقد حان وقت الثورة!”

وأوضحت السيدة رجوي: “إن المراقبة المباشرة من البداية إلى النهاية لما يسمى بالتصويت، من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا في أكثر من 14 ألف مركز اقتراع من قبل متعاطفين مع منظمة مجاهدي خلق، تشير إلى أن مقاطعة الانتخابات وجهت ضربة قاصمة للنظام، مع امتناع 88% من الإيرانيين عن التصويت في الانتخابات المزورة. ولم يشارك سوى 12% من الناخبين المؤهلين – أقل من 7.4 مليون شخص – في التصويت.

وأضافت: “الرئيس القادم يمثل استمرارًا لاستراتيجية المرشد الأعلى للملالي علي خامنئي. إنه عضو في الباسيج غارق في أربعة عقود من القمع والحرب، ومن أتباع جلاد عام 1988 إبراهيم رئيسي، وممثل للمجرمين المعروفين باسم أنصار حزب الله، وخادم مخلص لأجندة خامنئي في صنع القنابل.

“تم استخدام الإصلاحيين داخل هذا النظام غير القابل للإصلاح هذه المرة لزيادة نسبة المشاركة. لكن مرشحهم، عندما سئل، أكد أن برامجه وسياساته يقررها خامنئي، وأن الخروج عنها خط أحمر بالنسبة له.

وتابعت: “إن تقييم خامنئي عقب انتفاضة 2022 قاده إلى محاولة يائسة، تجلت لاحقًا في الصراع في غزة. وأعلن قراره علناً في مشهد في 21 مارس 2023، تحت اسم “جبهة المقاومة”، قائلاً: “نعلن بشكل قاطع جبهة المقاومة”.

“لهذا السبب نقول إنه لتحقيق السلام في المنطقة، من الضروري استهداف رأس ثعبان دعاة الحرب.”

“الأيام المظلمة تنتظر نظام الملالي. واختتمت كلامها بالقول: “لقد بدأ العد التنازلي للثورة والإطاحة بالنظام.”

وأشارت السيدة رجوي إلى الانتفاضة المتسلسلة التي بدأت في ديسمبر 2017 واستمرت خلال الانتفاضات في 2018 ونوفمبر 2019 وسبتمبر 2022، وأشادت بـ”الجيل الذي يقود التمرد والثورة”، مؤكدة أننا “في كل يوم نشهد الأداء والنمو، وصعود هذا الجيل بتضحيات وحدات المقاومة في ربوع وطننا المحتل.”

وحذرت السيدة رجوي الديمقراطيات الغربية من نهجها الاسترضائي تجاه إيران، “وهي سياسة تشجع النظام على الإرهاب واحتجاز الرهائن والإعدام والقمع”، وقد ساعدت مثل هذه السياسة “النظام على الاقتراب من صنع قنبلة نووية”. وسهلت قيام خامنئي بإثارة الحرب في المنطقة؛ وشجعت الملالي إلى حد أن شعب أوكرانيا أعرب عن غضبه منه ومن نظامه.

وكان نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس هو المتحدث الثاني الذي انضم إلى الاجتماع المباشر من باريس. فقد تحدث علناً عن انتخابات الأمس في إيران قائلاً: “سوف يرث الرئيس الجديد نظاماً أضعف وأقل استقراراً وأكثر عرضة للانهيار من أي وقت مضى في التاريخ.”

لكنه قلل من أهمية التأثير السياسي للانتخابات: “النظام في طهران ليس دكتاتورياً تقليدياً. إنها دولة دينية متعصبة تستخدم الدين كغطاء لتبرير همجيتها. إنه يقتل ويعذب في سبيل الله. لن يذهب بهدوء إلى الليل من تلقاء نفسه. ولهذا السبب فإن المقاومة التي تم اختبارها والمنظمة أثبتت فاعليتها هي وحدها الضرورية لإحداث تغيير دائم. حركة يمكن أن تلهم الناس لاتخاذ الإجراءات اللازمة. حركة لها تاريخ في الوقوف في وجه النظام وعدم المساومة معه. حركة ذات قيادة ذات رؤية ونكران الذات يحركها حب الحرية، وليس شهوة السلطة الشخصية. حركة مستعدة للتضحية ودفع الثمن عند الحاجة. حركة تسمى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية”.رير إيران.